الرئيسية / صحة / هل طفلك بلع حبوب بالخطأ ؟ ماذا عليكي أن تفعلي
هل طفلك بلع حبوب بالخطأ ؟ ماذا عليكي أن تفعلي
هل طفلك بلع حبوب بالخطأ ؟ ماذا عليكي أن تفعلي

هل طفلك بلع حبوب بالخطأ ؟ ماذا عليكي أن تفعلي

بلع حبوب بالخطأ  ، قد يبلع الطفل حبوب دواء عن طريق الخطأ مما يثير القلق والغضب.

فسوف نتابع في هذا المقال ما عليكي فعله عزيزتي أذا طفلك بتناول او بلع حبوب بالخطأ سواء كان دواء ضغط أو سكر أو غيره من الأدوية الشهيرة الموجودة في كل منزل ويتناولها احد افراد الاسرة.

وفي مقالنا اليوم سوف نقدم لكي النصائح والطرق لتجنب أي أعراض خاطئة أو أي أثار جانبية سلبية قد تطرأ على طفلك.

أولًا عزيزتي عليكي معرفة الطرق التي تستطعين منها معرفة أن طفلك قام ببلع أحد أقراص الدواء عن طريق الخطأ لان الطفل الصغير لا يستطيع أن يعبر عن رغباته أو عن الأعراض التي تدور بداخله وقد لا يجد وسيلة للتعبير بها انه تناول أخذ الحبوب

فعليك انتي ملاحظة الأعراض التالية:

  • تشنجات في الجسم وفي الذراعين أو القدمين
  • إعياء شديد
  • البكاء المتواصل
  • انخفاض في ضغط الدم
  • انخفاض أو ارتفاع في سكر الدم
  • تهيج حادث في الجسم كله
  • العطش الشديد والتلهف على شرب الماء

وقد تجدي سيدتي هذه الأعراض وغيرها تظهر على طفلك

فعليكي مراجعة الدواء والحبوب والتأكد من انه لا يتناول منها أو التوجه للمستشفي لسرعة علاجه قبل حدوث أعراض جانبية.

وفيما يلي نعرض أهم ما قد يصاب به الطفل عند تناول أشهر الحبوب عن طريق الخطأ

وسوف نذكر فيما يلي حبوب دواء معالجة ضغط الدم كمثال للحبوب الشهيرة التى توجد في كل منزل ويمكن للطفل الوصول لها وتناولها عن طريق الخطأ.

أعراض تناول الطفل لحبوب الضغط عن طريق الخطأ

  • طنين في الاذن ووجع شديد
  • انخفاض في الضغط
  • اختلال الوعي أو الاغماء
  • الام في الصدر وصعوبات في التنفس
  • تشنجات شديدة في جسم الطفل
  • ظهور أعراض غير طبيعية كالهزيان والصداع او الاعياء
  • ألم وقئ شديد مصاحب لوعكة صحية للطفل

وعندما يحدث ذلك فعليكي الانتباه وتوخي الحذر وترك كل شئ للتفكير السليم في كيفية التصرف مع الطفل وتقديم الإسعافات الأولية له لحين وصول الاسعاف أو اخذه إلى المستشفي ليتخذ الطبيب الاجرااءات اللازمة.

فعليك التصرف بحذر حتي لا يصاب الطفل بمضاعفات خطيرة قد تصل إلى فقدان السمع الدائم أو اضطرابات في الكلي أو خلل في الجهاز الهضمي وأجهزة الجسم.

فقد يصل تناول الحبوب عن طريق الخطأ لمضاعفات خطيرة وأثار جانبية لا تتوقعي حدوثها

فيمكن للطفل الإصابة بتمزق في الأمعاء أو الدخول في غيبوبة أو التعرض لمرض التهاب رئوي أو حدوث خلل في القلب والاصابة بامراض القلب الخطيرة

لذا وجب علينا التنويه إلى هذه الأعراض الخطيرة لتأخذي حذرك عزيزتي منها.

ما عليكي فعله أذا تعرض طفلك إلى بلع حبوب عن طريق الخطأ

عليكي سيدتي عند تناول طفلك لأحد الحبوب عن طريق الخطأ أن تتخذي اجراءات الإسعافات الأولية الأتية:

  • أذا ظهر على طفلك أعراض العطش الشديد فعليكي اعطاء كمية كبيرة من السوائل له وخاصة الماء لتعويض ما فقده.
  • أذا رايتي الطفل يتعرض لضيق في التنفس عليكي عمل تنفس صناعي له في المنزل على الفور اذا كان لديكي الجهاز المنزلي الخاص بذلك.
  • عليكي التوجه إلى المستشفي في الفور لمقابلة الطبيب واتخاذ الاجراءات اللازمة قبل أن تصل أعراض الحبوب للجسم كله وتسبب الخطورة للطفل.
  • عليكي سيدتي وضع الدواء والحبوب بعيد عن متناول الاطفال وعليكي مراقبة طفلك وغلق الادراج جيدًا حتي لا يتعرض الطفل لتناول الحبوب عن طريق الخطأ وتتعرضي لكل ما سبق ذكره في المقال.

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *