الرئيسية / المرأة / مواقف دائمة تحدث عند إرضاع الطفل.. الكشط و التكريع

مواقف دائمة تحدث عند إرضاع الطفل.. الكشط و التكريع

مواقف دائمة تحدث عند إرضاع الطفل ، هذا المقال يهم كل أم ترضع طفلها الصغير لكي تتعرف معنا على المواقف التي يمكن أن تتعرض لها أثناء الرضاعة، وتتجنب أي قلق أوخوف.

اذا حدث أي شي منهم فإليك عزيزتي الأم مواقف دائمة تحدث عند إرضاع الطفل الصغير مثل الكشط والتكريع أو التجشؤ، وفي نهاية المقال بعض النصائح التي نقدمها لكي عند رضاعة طفلك الصغير لتجنب أي نوع من أنواع القلق.

مواقف دائمة تحدث عند إرضاع الطفل الصغير

1-    الكشط

2-    التكريع أو التجشؤ

أولًا: الكشط

الكشط عند الأطفال ليس له أي ضرر ويحدث بشكل عادي عند جميع الأطفال بعد انتهاء الرضاعة ويكون عبارة عن خروج بعض اللبن من فم الطفل ولكن بكمية صغيرة.

ويحدث الكشط بعد الرضاعة بسب أن الطفل قد يبتلع هواء مع اللبن وبعد الانتهاء يقوم بترجيع كمية الهواء مصحوبة ببعض اللبن، أو قد يكون اللبن الذي قام الطفل بإخراجه من الفم زائد عن الكمية التي يحتاجها فيقوم المرئ بشكل تلقائي بخروج هذه الكمية من اللبن إلى خارج البطن فيحدث الكشط.

وقد يكون الكشط بسبب حالات مرضية نادرة في بعض الأحيان فعليك الانتباه لطفلك عزيزتي، وترجع الأسباب المرضية إلى وجود صمام فاصل ضعيف بين المعدة والمرئ عند الطفل لا قدر الله أو أذا كان الطفل يعاني من ارتجاع المرئ فعليك أستشارة الطبيب.

وفي الوضع العادي لا قلق من الكشط وهو أمر طبيعي يحدث عند جميع الأطفال بعد الرضاعة وبشكل دائم وليس له أي مضاعفات أو أعراض خطيرة.

ثانيًا: التكريع أو التجشؤ

التكريع أو التجشؤ عبارة عن خروج هواء من الطفل بعد عملية الرضاعة وإصدار صوت مصاحب له وهو أيضًا بسبب ابتلاع الهواء مع اللبن أثناء الرضاعة وهي عادة طبيعية وتحدث لجميع الأطفال بشكل دائم ومستمر.

وتكثر حالات التجشؤ عند الأطفال الصغار الذين يرضعون رضاعة طبيعية لا صناعية حيث أن ابتلاع الهواء تزيد نسبته ويسبب بعد الانتفاخات وقد يؤدي إلى حدوث مغص في بعص الأحيان.

وتزيد حالات التجشؤ أيضًا أذا كانت الرضاعة في وضع خاطئ ووضع غير سليم فيتسبب ذلك في تجشؤ الطفل الرضيع.

وللتجشؤ أهمية للطفل الرضيع حتي يتخلص من كمية الهواء الزائدة ولا يحدث له أي ضرر أو مغص في البطن أو أنتفاخات تتسبب في إزعاجه وتعبه مما يؤدي لبكاؤه بشكل مستمر وقد تكوني لا تدركين السبب.

ويستمر الطفل الرضيع في ممارسة عادة التكريع أو التجشؤ في أسابيعه الأولى والى أن يبلغ الشهر الخامس فهذا طبيعي ولا قلق منه ويحدث عند جميع الرضع.

ويكون التكريع إما في أثناء الرضاعة أذا كانت الرضعة طويلة بعض الشئ أو بعد الانتهاء من الرضاعة بشكل كامل أو في فترة ما بين الرضعات، فكلها أمور طبيعية وعادية.

النصائح والتوصيات المقدمة للأم عند أرضاع طفلها الصغير

1–   يفضل سيدتي عدم تحريك أو اهتزاز الطفل بعد الانتهاء من الرضاعة وخاصة أذا كانت الاهتزازات قوية عنيفة حتي يستقر اللبن في معدته ويخرج الهواء بشكل طبيعي.

2–    بعد الانتهاء من الرضاعة عليكي عزيزتي أن تبقين طفلك في وضع هادئ مستقر ويفضل وضع الجلوس وعدم النوم لتجنب الكشط و رجوع اللبن إلى الخارج بكميات كبيرة.

3-    عليك عزيزتي الاهتمام بأن يكرع طفلك أو يتجشأ بعد الرضاعة عن طريق حمله على الكتف ووضعه في وضع مستقيم مفرود الظهر حتي تستطيعي التدليك برفق على ظهره ويتكرع ويخرج الهواء من معدته.

 

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *