الرئيسية / صحة / لماذا يحدث تنميل اليدين والقدمين؟

لماذا يحدث تنميل اليدين والقدمين؟

تنميل اليدين والقدمين، يعانى الكثير منا إحساس التنميل، وقد نصاب بالتمنيل من وقت لآخر في اليدين والقدمين، خاصة بعد الاستناد على يدينا لفترات طويله، او خلال النوم بوضعية متشابكه، ولكن هذا الإحساس بالتنميل مؤقت وسرعان ما يزول فور القيام وفرد يدينا.

أحيانا يكون التنميل المتكرر لققدم واليدين أحد العوامل التى تدل على وجود بعض الأمراض، لذلك لا بد من معرفتها وعدم تجاهل التنميل المتكرر، فتعرفي سيدتى معنا اليوم على العوامل المسببة للتنميل المتكرر .

يحدث تنميل اليدين والقدمين لعدة أسباب منها:

  • نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين (ب12) مما يؤثر على الخلايا العصبية.
  • نقص نسبة الهيموجلوبين في الجسم، حيث تتسبب الأنيميا في عدم وصول الدم إلى الأطراف بشكل كافي، فيحدث التنميل في اليدين والقدمين.
  • مشاكل العظام كالكسور وإصابات الظهر والرقبة.
  • نقص نسبة الكالسيوم أو الصوديوم أو البوتاسيوم.
  • الجلوس بنفس الوضع لفترة طويلة.

وهناك عدة أسباب مرضيه اخرى يجب الإنتباه إليها:

نظامك الغذائي غير متكامل

أحد أهم العوامل المسببة للتنميل هو نقص عدد من الفيتامينات الأساسية مثلا فيتامين ب 12 ينتج عن نقصه الإحساس بالتنميل في اليدين بالإضافة للإحساس المتواصل بالتعب والكسل.

 ضغط الأعصاب

أكثر أسباب تنميل القدمين واليدين شيوعًا هي المراكز العصبية، إذ إن الضغط على أحد الأعصاب لفترات طويلة  ينتج عنه الإحساس بالتنميل، وفي كثير من الأحيان قد يتضاعف الإحساس بالتنميل بعد التعرض لضغط طويل ومتواصل على الأعصاب،ويحدث بعض المضاعفات، ومن بين هذه المضاعفات:

  • متلازمة النفق الرسغي: تحدث تلك المتلازمة بسبب انضغاط العصب المتوسط في منطقة النفق الرسغي، وعادة ما تكون بسبب استخدام أجهزة المحمول والكمبيوتر واللاب توب والكتابة على لوحة المفاتيح على وجه التحديد لفترات طويلة متكررة.
  • الانزلاق الغضروفي: يحدث انضغاط منطقة الغضروف، مما يؤدي إلى الإصابة بالتنميل في الظهر والرجلين والقدمين بشكل متكرر.
  • انضغاط الأعصاب الناتج عن الصدمات: أحيانًا يؤدي التعرض لأحداث صادمة إلى انضغاط الأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين.

الإصابة بداء السكري

هناك عوامل عديدة تدل على احتمالية الإصابة بالسكري، مثل الشعور بالجوع والعطش بكثرة أو كثرة استخدام المرحاض ليلا ونهارا، وإذا صاحب هذه الأعراض الإحساس بالتنميل في اليدين والقدمين، على الفور قومى بعمل تحليل مرض السكري، لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يتسبب في تلف الأعصاب.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو اضطراب يمنع الغدد الدرقية على إنتاج هرموناتها بقدر كافي، وأعراض القصور في الغدة الدرقية هى زيادة الوزن وتساقط الشعر وجفاف البشرة، بالإضافة للإحساس بالتنميل والذي يعد أحد الأعراض التي تدل على الإصابة بهذا المرض.

أمراض الكلى والأوعية الدمويه

وقد يكون تنميل اليدين والقدمين أيضًا دليلا لحدوث بعض الإضطرابات مثل اضطرابات الكلى وتليف الأوعية الدموية، وأيضا قد يدل على عدم توازن الهرمونات بصفة عامة.

الجدير بالذكر أن للتنميل أسباب كثيرة، وفي بعض الأحيان يكون التنميل مؤشرًا لمضاعفات كبيرة، لذلك لا تتجاهليه واحرصي على القيام بالفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة جسمك وخلوه من الأمرض.

علاج تنميل اليدين والقدمين بعدة الطرق:

  • تحريك اليد والقدم المصابة بالتنميل بشكل دائري في نفس الإتجاه.
  • تجنب التدخين نهائيا، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب) المركب الماغنسيوم والكالسيوم.
  • عليكى بشرب ثلاث ملاعق كبيرة من عصير العنب الأحمر الدافئ صباحًا ومساءً لمدة ثلاثه اشهر.
  • قومى بإضافة الكركم إلى الطعام أو تناوله مع الماء، حيث يساعد الكركم بدرجة كبيرة في علاج تنميل اليدين والقدمين.
  • تناول القرفة يزيد من تدفق الدم للأطراف، ما يؤدي إلى تخفيف الاحساس بالتنميل.

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *