الرئيسية / صحة / ارتشاح الركبة والتهاب المفاصل

ارتشاح الركبة والتهاب المفاصل

ارتشاح الركبة مرض يصيب المفاصل ويتسبب في الشعور بالالم والوجع في هذه المنطقة وقد يكون بسبب زيادة السائل الذي يوجد بين المفاصل أو له اسباب اخري، وفي مقالنا هذا نتكلم عن الارتشاح واعراضة وكيفية التغلب علي الالم الناتج منه وكيفية العلاج في الطريق الصحيح.

أولًا : ارتشاح الركبة ومفهومه

ارتشاح الركبة عبارة عن مرض يصيب المفاصل بسبب زيادة السائل بينها، ويكون السائل زائد في الانسجة بشكل كبير، وذلك يتسبب في حدوث ورم ويدل علي وجود بعض المشاكل الاخري المصاحبة لهذا المرض مثل التهاب العمود الفقري والالتهاب الذي يحدث في المفاصل أو ما سمي بالالتهاب الروماتيدي ومرض النقرس والتهاب الفقار اللاصق  والتهاب الفاصل والمفاصل الصدفية وغير ذلك من اعراض تؤدي لحدوث ارتشاح المفاصل وظهور المرض، ويمكن أخذ نبذة عن كل منها في التالي:

  • التهاب العمود الفقري

قد يحدث بسبب الشيخوخة وانهاك الغضروف وبالتلي يؤدي للتورم والشعور بالالم.

  • مرض النقرس

يحدث التهاب النقرس في المفاصل فجأة مسببًا معه ارتفاع درجة الحرارة والاحمرار في المفاصل وفي العادة يصيب النقرس مفصل واحد فقط.

  • التهاب المفاصل الروماتيدي

هذا الالتهاب يحدث في أي سن ويسبب هبوط لكل انشطة الجسم والشعور بالالم والانهاك بشكل كبير.

  • التهاب المفاصل الصدفية

من اسم هذا الالتهاب يمكننا معرفة انه مرتبط بمرض الصدفية مما يسبب حدوث هذا الالتهاب الصدفي

  • التهاب المفاصل الذي يأتي بعدوي

ويأتي نتيجة الاصابة بعدوي سواء بكتيرية أو فيروسية أو فطرية وتنتقل العدوي مع الجسم من الاجزاء المصابة قد تكون الانف أو الجلد أو الحلق الي المفاصل مسببة التورم والا لتهاب في المفاصل سواء في الفخد أو الركبة.

  • التهاب الفقار اللاصق

ويكون بسبب التصاق الفقرات ويحدث في مكان التقاء العمود الفقري مع الحوض.

  • اصابات تحدث في المفاصل

وتسبب التورم والتصلب وقد تكون بسبب تمزق أو جرح في الاربطة والاوتار وتصيب المفاصل وقد تكون بسبب التهاب أو التواء حادث بالوتار أوكسر أو انخلاع في أحد عظام المفصل.

ثانيًا : أعراض ارتشاح الركبة وزيادة السائل بين المفاصل

هناك أعراض تصاحب الارتشاح الحادث في الركبة ويمكن ملاحظتها كمضاعفات للمرض والشعور بها مع الشعور بالالام المفاصل وهي: ألم شديد عميق بالمفاصل، عدم القدرة علي الحركة ووجود الالتهاب في أماكن الارتشاح.

ثالثًا : علاج ارتشاح الركبة

كل نوع ارتشاح له علاج خاص به حيث ان الأنواع متعددة والأعراض مختلفة ويمكن حسب التشخيص اختيار العلاج المناسب.

هناك عقاقير مضادة لالتهاب المفاصل تستخدم اذا كان الالتهاب في العمود الفقري هي خالية من الستيريويدات لتناسب هذا الالتهاب، ويمكن عمل كمادات سخنة أوتجربة قوالب الثلج لمقاومة التورم.

وهناك علاج الكولشيسين الذي يستخدم في حالة النقرس الحاد حيث يكون خالي ايضا من الستيريويد واذا كان وجع النقرس شديد يمكن الاستعانة بالمسكنات، وهناك  أدوية بها الستريويد وتأخد الجرعة عن طريق الفم وتكون مضادة للالتهاب وهناك العقارات التي تؤخذ عن طريق الحقن ليكون المفعول اقوي وافضل ويسكن الالم بشكل سريع.

ويمكن تطبيق نظام علاج بادوية تمنع انتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهاب في الجسم من خلال الحقن أو الفم، ويمكن في بعض الحالات اللجوء للجراحة لازالة الالتهابات والسوائل الزائدة المسببة للالم.

وهناك الالتهاب الروماتيدي الذي يتم علاجه عن طريق الادوية المضادة للالتهابات سواء كانت خالية من الستريويد أو تحتوي على الستريويد، اما التهاب المفاصل الصدفي أو الالتهاب اللاصق يمكن علاجه بالادوية التي تعالج الالتهاب الروماتيدي أو بادوية معدلة مضادة للالتهاب أو ادوية تحتوي المواد البيولوجية مثل عامل نخر ومقاومة الورم أو ادوية بها بروتينات تمنع الالتهاب والتورم.

 

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *